الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

ما صحة هذا الحديث ومن هؤلاء القوم : يأتي في آخر الزمان قوم: حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام ؟؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة و السلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
ما صحة هذا الحديث و ما معناه و علي من يطبق في هذا الزمن ؟؟!!
عن عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)) . 
افيدوني أفادكم الله .

الجواب :-
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده .... وبعد ...
فهذا حديثٌ صحيحٌ رواه البخاري في صحيحة في ثلاثة أبواب : 
1ـ باب علامات النبوة في الإسلام . 
2ـ بَاب إِثْمُ مَنْ رَاءَى بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ أَوْ تَأَكَّلَ بِهِ أَوْ فَخَرَ بِهِ . 
3ـ بَاب قَتْلِ الْخَوَارِجِ وَالْمُلْحِدِينَ بَعْدَ إِقَامَةِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ} وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَاهُمْ شِرَارَ خَلْقِ اللَّهِ وَقَالَ إِنَّهُمْ انْطَلَقُوا إِلَى آيَاتٍ نَزَلَتْ فِي الْكُفَّارِ فَجَعَلُوهَا عَلَى الْمُؤْمِنِينَ . 

عن عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . 

حديث علي رضي الله عنه : 

إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ : يقصد أنه لو سقط من فوق جبل أو أي شاهق إلى الأرض خيرًا له من أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك للوعيد الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في من يكذب عليه حيث قال : [ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ] البخاري ومسلم وغيرهم وهو من المتواترات . 


وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ 
: يقصد أنه قد يستخدم التورية وعدم التصريح وقد يستعمل الكذب في الحالات المباح فيها الكذب وهي الحرب وعلى الزوجة والإصلاح ذات المتخاصمين . 
ثم يروي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ : آخر الزمان قد يُقصد به : آخر زمان الأرض وهو يشمل زمانه صلى الله عليه وسلم لأن زمانه من آخر زمان الأرض ، وكذا قد يُقصد به : آخر زمان أمته . 


قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ : صغار السن ـ يقصد شباب ليس لهم كبير علم ولا كبير خبرة بالحياة .

سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ : سفهاء العقول لا يفهمون نصوص الوحي على وجهه الصحيح . 

يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ : يقصد قول وحديث النبي صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على أن علي رضي الله عنه يروي الحديث بالمعنى . 

يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ : أي يرتدون عن الإسلام . 

كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ 
: كما يمرق السهم وهو السلاح المعروف من الرمية وهو الوتر الذي في القوس أي يمثل سرعة ارتدادهم عن الإسلام بسرعة مروق السهم من القوس. 

لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ : أي لا يجاوز الحنجرة المُصدرة لكلامهم ، فلا يصل كلامهم لقلوبهم محل الإيمان الحقيقي .

ويقصد بهؤلاء الخوارج وقد ظهر في عهد علي رضي الله عنه الخوارج فقاتلهم بعدما قتلوا أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وقتلهم لعدد من الصحابة وكذا تكفيرهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعموم المسلمين ، وبسبب ما أحدثوا في فتن في الدولة الإسلامية ، 
وأنصحك بقراءة كتب التاريخ التي ذكرت هذه الأحداث مثل سيرة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للشيخ علي الصلابي .

فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ 
: يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج حتى يعودوا عما هم عليه من تكفير المسلمين ولما يحدثونه من فتن وقلاقل إينما حلوا وإينما وجدوا وهم في زماننا قد يقصد بهم " جماعة التكفير والهجرة " والمسماة " جماعة أمة الإسلام " .

وللخوارج عقائد باطلة وقد تقسمت على نفسهم إلى عدد من الفرق الصغرى ، سطرها علماء الفرق كما ذكرها ابن حزم في كتابه " الفصل في الملل والأهواء والنحل " وكذا الشهرستاني في كتابه " الملل والنحل " وهناك موسوعة حديثة تذكر بعض الفرق بشيء من التيسير مثل " الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة ". 

هناك 22 تعليقًا:

  1. ممكن يكون داعش المقصودين بهذا الحديث؟؟؟

    ردحذف
  2. ممكن يكون داعش المقصودين بهذا الحديث؟؟؟

    ردحذف
  3. ممكن يكون داعش المقصودين بهذا الحديث؟؟؟

    ردحذف
  4. للحديث ذكر آخر. .يحدد فيه خير البرية موطنهم، ويصف اشكالهم.

    ردحذف
  5. هم خواج العصر المغلفون (بالسلفيه والوهابيه والتكفيريه

    ردحذف
    الردود
    1. عبد الوهاب لتيوجد وهاببه هؤلاء اتباع التكفيرى سيد فطب والبنا والسروريين

      حذف
    2. السلام عليكم أخي الكاتب
      (الرمية) هي الطريدة التي تُصَاد كالأرنب والغزال وليس القوس. فتنبه
      ويا حبذا لو نقلت شروح الأئمة والعلماء الكبار مع العزو للمصادر فهو أوثق وأبرك

      حذف
  6. معظم التعليقات لم تفهم الحديث
    ولعلي لا الومهم فإن المؤلف لم يوضح أكثر
    فالحديث لم يقصد داعش ولا الوهابيه بل يقصد مرتدين وخوارج علي الامام علي ولعل بعض العلماء تستغله في موضع مخالف
    وكما قيل أن الحديث يقصد نوعين
    1 - أن يقصد الامام علي من خرجوا عليه لذلك هو تحدث في هذا الوقت بالحديث .
    2 - ان يكون الحديث مقصده في أخر الزمان ( الوقت الحالي )
    وإن توقعنا والله اعلم الثاني فإنه يجب الاخذ بعين الاعتبار بحديث ان الامه تتفرق ولا يبقي منها غير واحدة بالجنة ..

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن هؤلاء الخوارج "قوم حدثاء الأسنان" أي أنهم ليسوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هم من النابتة التي نشأت بعد ذلك، وهذا من أمارات نبوته صلى الله عليه وسلم، فإنه حدث عنهم هذا الحديث وقد حصلت الفتنة في أزمان الصحابة فلم يدخلها أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما دخلتها هذه النابتة التي هي حدثاء الأسنان التي نبتت في الأمة الإسلامية وليس فيها أحد من الصحابة، لم يكن أحد من الصحابة خارجياً ولا شيعياً ولا ناصبياً، كل الصحابة نجوا من هذه الفتنة، "سفهاء الأحلام" أي أن في عقولهم خفة، فإن هؤلاء الخوارج أتوا إلى يهودي فجلسوا تحت ظل نخلة له أو جدار فلما أرادوا القيام، قال لهم أحدهم: إنكم قد غصبتم ذمة نبيكم، فهذا اليهودي من أهل الكتاب الذين يدفعون الجزية للمسلمين، فعليكم أن تعطوه عوضاً عن ظله الذي جلستم فيه!! فأتوه فعرضوا عليه أجرة ظله، فقال: "عجباً لقوم يذبحون عبد الله بن خباب بن الأرت، ويتورعون عن ظل نخلة لرجل يهودي!!".

    "سفهاء الأحلام يتكلمون من قول خير البرية"، هؤلاء كلامهم من أحسن كلام الناس!! لكن كلامهم مخالف لأفعالهم، إذا قالوا سمعت إلى قولهم كحال المنافقين، وإذا فعلوا كان فعلهم مكذباً لقولهم، ومعنى قوله: "يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية"، أنهم يخرجون من الدين كالسهم الذي يرمى به فيخرج من الرمية أي ما يرمى به، فإذا رميت به ظبية -مثلاً غزال- يخرج ويتجاوزه فلا يبقى في أثر دم ولا أثر فرث، وقد شرحت بقية الحديث في الكلام.

    ردحذف
  7. سبحان الله ياأخي لاتقفُ ماليس لك به علم
    وأسألك بالله هل تجد صفة واحدة من الصفات التي ذكرت في الحديث تنطبق على مجاهدي الدولة الإسلامية

    ردحذف
  8. الدواعش خوارج العصر قبحهم الله

    ردحذف
  9. الدواعش خوارج العصر قبحهم الله

    ردحذف
  10. وهل ينطبق هذا الحديث على من يخرج على الحاكم المسلم،.. ويطلق عليه خوارج أو بهذا المعنى؟!

    ردحذف
  11. ما تقول من يلوي عنق الاحاديث ، اليس مثل خويصرة يسوء الادب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،وهؤلاء يقرؤون القرءان ويتعمقون في الدين ويقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان تحت اي مسمة ديني ،فانضر الى حالنا وتمعن فيه كثيرا وقل ربما نحن

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. هدانا الله و إياكم . فلم أجد فى تعليق واحد منكم من يدل على فقه أو تبحر علم شرعى بل معظمها تأويلات تبعا للأهواء . فأتقوا الله و أتركوا إسقاط مناطات المتون مما صح من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لأهل الفقه و التأويل من العلماءالمحدثين المجتهدين بضوابط الإجتهاد . و الله أسئل لنا و لكم المغفر

    ردحذف
  14. السلام عليكم أخي الكاتب
    (الرمية) هي الطريدة التي تُصَاد كالأرنب والغزال وليس القوس. فتنبه
    ويا حبذا لو نقلت شروح الأئمة والعلماء الكبار مع العزو للمصادر فهو أوثق وأبرك

    ردحذف
  15. هناك الكثير ممن أرجع الحديث على المداخلة بل على الوهابية في حد ذاتها، لما نراه اليوم من شباب قال عنهم الغزالي رحمه الله : تمشيخ الصبيان" أي صاروا شيوخا وهم حدثي العمر (الشيوخ يقصد بهم علماء الشريعة)، صاروا بكثرة فتواهم شيوخا لكثرة ما يحلونه وما يحرمونه، لكثرة ما أدخلوا الناس إلى النار بأقوالهم واتهموهم بالشرك والكفر والله أعلم بأحوالهم.....

    ردحذف
  16. هناك الكثير ممن أرجع الحديث على المداخلة بل على الوهابية في حد ذاتها، لما نراه اليوم من شباب قال عنهم الغزالي رحمه الله : تمشيخ الصبيان" أي صاروا شيوخا وهم حدثي العمر (الشيوخ يقصد بهم علماء الشريعة)، صاروا بكثرة فتواهم شيوخا لكثرة ما يحلونه وما يحرمونه، لكثرة ما أدخلوا الناس إلى النار بأقوالهم واتهموهم بالشرك والكفر والله أعلم بأحوالهم.....

    ردحذف
  17. هناك الكثير ممن أرجع الحديث على المداخلة بل على الوهابية في حد ذاتها، لما نراه اليوم من شباب قال عنهم الغزالي رحمه الله : تمشيخ الصبيان" أي صاروا شيوخا وهم حدثي العمر (الشيوخ يقصد بهم علماء الشريعة)، صاروا بكثرة فتواهم شيوخا لكثرة ما يحلونه وما يحرمونه، لكثرة ما أدخلوا الناس إلى النار بأقوالهم واتهموهم بالشرك والكفر والله أعلم بأحوالهم.....

    ردحذف
  18. لا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم

    ردحذف
  19. السلام عليكم، أريد إبلاغ أي شخص يقرأ هذا ويرغب في الحصول على تمويل من شركة موثوقة، يرجى الاتصال بهذه الشركة وإبلاغها بالتفاصيل أدناه واتباع كل ما يُطلب منك القيام به وستحصل على التمويل الخاص بك لأنه لقد حصلت على قرضي منهم ولهذا السبب أفعل ذلك أيضًا لمساعدة أي شخص في حاجة ماسة إلى التمويل. اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

    فاطمة.

    ردحذف