الخارج
|
طهارته
|
صفاته
|
أحكامه
|
المني
|
طاهر
|
1.
الخروج بشهوة
2.
يعقب خروجه فتور في
الجسم
3.
لونه أبيض مائل
للصفرة .
4.
ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج
دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته
تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف
.
كل واحدة من هذه
الثلاث كافيه في كونه منياً
|
يوجب
الغسل إذا خرج بلذة سواءً خرج يقظة أو مناماً ، بسبب جماع أو احتلام أو
الاستمناء المحرم .
وقبل
الغُسل من خروجه يحرم على المسلم: مس المصحف وقراءة القرآن والصلاة ودخول المسجد
والطواف حول الكعبة إلا بعد الاغتسال بتعميم البدن بالماء مع النية والمضمضة
والاستنشاق .
وعند
تعمد إخراجه يبطل صوم الصائم .
|
المذي
|
نجس نجاسة مخففة
|
ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج
عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات
على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه .
|
يجب
التطهر من المذي من الثوب والبدن ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ، مع
غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين ) وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل
.
|
الودي
|
نجس
|
يخرج
عقب ( البول ) وهو غير لزج ، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في
الكدورة ولا رائحة له
|
يأخذ
أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه
|
إذا استيقظ ووجد بللا فلا يخلو من ثلاث حالات
:
1.
أن يتيقن أنه مني
بصفاته السابقة وفي هذه الحالة عليه أن يغتسل سواءً تذكر احتلاماً في منامه أم
لم يتذكر .
2. أن
يتيقن أنه ليس بمني وفي هذه الحالة لا يجب الغسل لكن يجب عليه أن يغسل ما أصابه
لأنه حكمه حكم المذي.
3. إن
يجهل هل هو مني أم لا ؟ فإن وجد ما يحال عليه الحكم أحلناه وإن لم يوجد فالأصل
الطهارة ـ ومعنى إحالة الحكم :إن ذكر أنه احتلم فهو مني وإن لم يرى شيئاً في
منامه وقد سبق تفكير في الجماع جعلناه مذياً ، والغسل أحوط .
والله أعلم ، وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد .
|
الخميس، 14 يونيو 2012
الفرق بين المني و المذي و الودي وأحكام كلاً منها
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق