الخميس، 21 يونيو 2012

وصف وجه الرسول صلي الله عليه وسلم (كأنك تراه)



عن البراء رضي الله عنه قال: ((كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأحسنه خلقاً ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)) [متفق عليه].


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :((كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أزهر اللون)) [متفق عليه] . أي: أبيض مستنير مائل إلى الحُمرة .


وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه سئل : (( أكان وجه رسول الله صلي الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال لا ، بل مثل القمر )) [رواه البخاري والترمذي].


وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال :(( رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وما على الأرض رجل رآه غيري . قيل له : كيف رأيته ؟ قال : أبيض مليحاً مُقصَّداً )) [رواه مسلم وأبو داود].


وكان على بن أبى طالب رضي الله عنه يصف النبي صلي الله عليه وسلم وفيه :(( فكان في وجهه تدوير )) [حديث حسن أخرجه الترمذي].


وعن عبد الله بن كعب قال : سمعت كعب بن مالك رضي الله عنه يحدث حين تخلف عن تبوك قال : فلمَّا سلمت على رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يبرق وجهه من السرور وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر وكنا نعرف ذلك منه [رواه البخاري ومسلم].



ومن مجموع هذه الآثار الصحيحة نجد أن النبي صلي الله عليه وسلم كان أحسن الناس وجها كالقمر ليلة البدر .. أبيضاً مليحاً ، في وجهه تدوير ، أزهر اللون أي أبيض مستنير مائل إلى الحمرة إذا سُرَّ استنار وجهه كأنه قطعة قمر ..

وأخرج الدارمى والبيهقى عن جابر بن سمرة والحديث حسن بشواهده أنه قال : رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في ليلة أضحياه ( أي في ليلة مقمرة ) فجعلت أنظر إليه ، وأنظر إلى القمر ، أنظر إلى النبي ، وأنظر إلى القمر ثم قال : فو الله لقد كان النبي صلي الله عليه وسلم في عيني أحسن من القمر.


الله أكبر .. هذا وجه الحبيب اللهم صلى عليه واجمعنا به في الجنة .

وأخرج الدارمى والبيهقى والطبرانى وأبو نعيم والحديث أيضا حسن بالشواهد من حديث الربيع بنت معوذ رضى الله عنها : قيل لها صفى لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يا ربُيِّع . قالت : لو رأيت النبي صلي الله عليه وسلم لقلت أن الشمس طالعة ..

الله أكبر … صلى اللهم وسلم وزد وبارك عليه وعلي آله وصحبه ومن والآه.
خَرَّجَ الأحاديث وأعدَّها :-
عمر بن محمد عمر عبدالرحمن
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين


هناك 4 تعليقات:

  1. ما شاء الله جميل جدا
    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى وآله وصحبه وسلم

    ردحذف
  2. اللهم صل وسلم على سيد الخلق أجمعين

    ردحذف