حديث : "اعْتِكَافُ عَشْرٍ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ" ، وفي رواية : " من اعتكف عشرا في رمضان كان
كحجتين وعمرتين" .
[
فهذا حديث موضوع ] أخرجه أبو بشر الدولابي في "الذرية الطاهرة" (157) – ومن طريقه أبي طاهر بن أبي الصقر في
"مشيخته" (90) – ، الطبراني في "المعجم الكبير" (2888) ، وأبو الفتح الأزدي في "أحاديث منتقاة في
غرائب الألفاظ" (رقم 7– مخطوط) ، والبيهقي في "شعب الايمان" (3966)
و(3967) ، والخطيب في "تلخيص المتشابه"
(1/117)، وعزاه العراقي في "طرح التثريب"
(4/167) لأبو الشيخ ، وعزاه السيوطي في جمع الجوامع للديلمي .
كلهم من طريق عنبسة بن عبد الرحمن القرشي ، عن محمد بن زذان
المدني ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه مرفوعا .
قال البيهقي : "إسناده ضعيف"
قلت : و هذا اسناد ساقط فيه :
1-
عنبسة بن عبد الرحمن القرشي و هو كذاب يضع
الحديث .
2-
محمد بن زذان المدني : و هو متروك الحديث.
قلت : اختلف في شيخ عنبسة فتارة يكون "محمد بن زذان" ، و تارة
يكون "محمد بن سليم" ، و تارة يكون "محمد بن سليمان" ، و
قد صوب البيهقي أنه "محمد بن زذان" .
خرَّجَ الحديثَ :
عمر بن محمد عمر عبد الرحمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق