الجمعة، 13 يوليو 2012

ما صحة حديث : "اعْتِكَافُ عَشْرٍ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ"


حديث : "اعْتِكَافُ عَشْرٍ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ" ،  وفي رواية : " من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين" .

[ فهذا حديث موضوع ] أخرجه أبو بشر الدولابي في "الذرية الطاهرة" (157) –  ومن طريقه أبي طاهر بن أبي الصقر في "مشيخته" (90) – ،  الطبراني في "المعجم الكبير" (2888) ، وأبو الفتح الأزدي في "أحاديث منتقاة في غرائب الألفاظ" (رقم 7– مخطوط) ،  والبيهقي في "شعب الايمان" (3966) و(3967) ، والخطيب في "تلخيص المتشابه" (1/117)،  وعزاه العراقي في "طرح التثريب" (4/167) لأبو الشيخ ، وعزاه السيوطي في جمع الجوامع للديلمي .
كلهم من طريق عنبسة بن عبد الرحمن القرشي ، عن محمد بن زذان المدني ،  عن علي بن الحسين ، عن أبيه مرفوعا .
قال البيهقي : "إسناده ضعيف"
قلت : و هذا اسناد ساقط فيه :
1-               عنبسة بن عبد الرحمن القرشي و هو كذاب يضع الحديث .
2-                محمد بن زذان المدني : و هو متروك الحديث.
قلت : اختلف في شيخ عنبسة فتارة يكون "محمد بن زذان" ، و تارة يكون "محمد بن سليم" ، و تارة يكون "محمد بن سليمان" ، و قد صوب البيهقي أنه "محمد بن زذان" .

خرَّجَ الحديثَ : 
عمر بن محمد عمر عبد الرحمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق