الحمد لله ، وصلي الله علي نبيه ومصطفاه ... وبعد...
قَالَ الإِمَام أَحْمَد: (( لَيْسَ فِيْهِ شيء يثبت )) [يُنظر : مسائل أبي داود : 6 ، ومسائل إسحاق 1/3 .
فقد ورد حديث (( لا صلاة إلا بوضوء ، وَلاَ وضوء لِمَنْ لَمْ
يذكر اسم الله عَلَيْهِ )) عن غير واحدٍ من الصَّحَابَة وهم :-
(1) سعيد
بن زيد رضي الله عنه :-
أخرج الْحَدِيْث: الطيالسي (243) ، وابن
أبي شيبة (15) و(28) ، وأحمد 4/70 و5/381 و6/382 ، وابن ماجه ( 398 ) ، والترمذي (
25 ) و ( 26 ) ، وفي العلل الكبير ، لَهُ ( 16 ) ، والطحاوي في شرح معاني الآثار
1/26 ، والعقيلي في الضعفاء 1/177 ، وابن أبي حاتم في العلل ( 129 ) ، والدارقطني
1/72-73 و 73 ، والحاكم 4/60 ، والبَيْهَقِيّ 1/43 ، وابن الجوزي في العلل
المتناهية 1/336-337، والمزي في تهذيب الكمال 2/453 من طريق أبي ثفال المري ، عن
رباح بن عَبْد الرَّحْمَن بن أبي سُفْيَان بن حويطب ، عن جدته ، عن أبيها سعيد بن
زيد مرفوعاً .
والحديث ضعيف ؛ لأن أبا ثفال قَالَ عَنْهُ البخاري : في حديثه
نظر ، وهذه عادة البُخَارِيّ عِنْدَ تضعيفه لراوٍ كَمَا قَالَ ابن حجر في التلخيص
1/74 . وذكره ابن حبان في ثقاته 8/157 ، وَقَالَ ابن حجر عَنْهُ : مقبول ، وانظر :
التقريب ( 856 ) ، وانظر : تنقيح التحقيق 1/102 و 103 ، ونصب الراية 1/ 4 .
(2) عبد
الرحمن بن صخر (أبو هُرَيْرَةَ)
رضي الله عنه :-
أخرجه أحمد 2/418 ، وأبو داود ( 101 ) ،
وابن ماجه (399) ، والترمذي في العلل الكبير ( 17 ) ، وأبو يعلى ( 6409 ) ،
والطحاوي في شرح المعاني 1/26 و 27 ، والطبراني في الأوسط ( 8076 ) ، والدارقطني
1/71 و 79 ، والحاكم 1/146 ، والبيهقي 1/43 ، 44 ، 45 ، والبغوي في شرح السنة
(209) . من طريق يعقوب بن سلمه ، عن أبيه ، عن أبي هُرَيْرَةَ مرفوعاً .
قَالَ البُخَارِيّ : لا يعرف لـ سلمه سَمَاع من أبي هُرَيْرَةَ
، ولا ليعقوب من أبيه. [راجع التاريخ الكبير 4/76].
(3) عَبْد
الله بن عمر
رضي الله عنهما :-
أخرجه ابن عدي في الكامل 7/354 ،
والدارقطني 1/74 ، والبيهقي 1/44 بنحوه .
(4) عَبْد
الله بن مسعود
رضي الله عنه :-
أخرجه الدَّارَقُطْنِيّ 1/73 ، والبيهقي
1/44 بنحوه .
(5) سهل
بن سعد الساعدي
رضي الله عنه :-
أخرجه ابن ماجه ( 400 ) ، والحاكم 1/269 .
(6) أبي
سعيد الخدري
رضي الله عنه :-
أخرجه ابن أبي شيبة ( 14 ) ، وأحمد 3/41
، وعبد بن حميد ( 910 ) ، والدارمي ( 697 ) ، وابن ماجه ( 397 ) ، والترمذي في
علله الكبير ( 18 ) ، وأبو يعلى (1060) ، وابن السني في عمل اليوم والليلة (26) ،
وابن عدي في الكامل 4/110 ، والدارقطني 1/71 ، والحاكم 1/147 ، والبيهقي 1/43 ، من
طرق عَنْهُ .
(7) عَلِيّ
بن أبي طالب
رضي الله عنه :-
أخرجه ابن عدي في الكامل 6/424 من طريق
مُحَمَّد بن عَلِيّ العطار ، قَالَ : حَدَّثَنَا الحسن بن مُحَمَّد ، عن أبيه ، عن
جده ، عن عَلِيّ بن أبي طَالِب بِهِ ، وَقَالَ عقبه : ((وبهذا الإسناد أحاديث
حدثناه ابن مهدي ليست بمستقيمة)).
(8) أم
المؤمنين عَائِشَة بنت أبي بكر
رضي الله عنهما :-
أخرجه ابن أبي شيبة ( 16 ) ، وإسحاق بن
راهويه في مسنده ( 999 ) ، والدارقطني 1/72 ، وأبو يعلى كَمَا في مجمع الزوائد
1/220 ، وابن عدي في الكامل 2/471 ، والبزار ( 261 ) . من طريق حارثة بن أبي الرجال
، عن سمرة ، عن عَائِشَة ، بِهِ. والحديث ضعيف ؛ لضعف حارثة بن أبي الرجال .
قَالَ الإِمَام أَحْمَد: (( لَيْسَ فِيْهِ شيء يثبت )) [يُنظر : مسائل أبي داود : 6 ، ومسائل إسحاق 1/3 .
وأما ابن القيم فَقَالَ في المنار المنيف (45) : (( أحاديث
التسمية عَلَى الوضوء ، أحاديث حسان )).
وَقَالَ ابن حجر في التلخيص 1/86 والطبعة العلمية 1/257 : (( والظاهر أن مجموع الأحاديث يحدث مِنْهَا قوة تدل عَلَى أن لَهُ أصلاً ، وَقَالَ أبو بكر بن أبي شيبة : ثبت لنا أن النَّبِيّ صلي الله عليه وسلم قَالَهُ )).
وَقَالَ ابن حجر في التلخيص 1/86 والطبعة العلمية 1/257 : (( والظاهر أن مجموع الأحاديث يحدث مِنْهَا قوة تدل عَلَى أن لَهُ أصلاً ، وَقَالَ أبو بكر بن أبي شيبة : ثبت لنا أن النَّبِيّ صلي الله عليه وسلم قَالَهُ )).
والله أعلم ، وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد .
عمر بن محمد عمر عبد الرحمن
عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق