الجمعة، 3 أغسطس 2012

الأحاديث الواردة في كتاب الصيام

الأحاديث الواردة في كتاب الصيام
علماً بأننا لم نذكر إلا رواية المتفق عليها من البخاري ومسلم أو أحدهما وقد كان المرجع في ذلك كتاب صحيح البخاري وصحيح مسلم وبلوغ المرام (وهذا اعتمدنا عليه في أسماء الأبواب) ، والله ولي التوفيق.
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : «لا تقدَّمُوا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجُلٌ كان يصوم صوماً فليصمه» متفق عليه.
2- عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله  صلي الله عليه وسلم يقول: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غمَّ عليكم فاقدروا له» متفق عليه ولمسلم: «فإن أُغمي عليكم فاقدرُوا له ثلاثين» وللبخاري: «فأكملوا العدَّة ثلاثين» وله في حديث أبي هريرة: «فأكملُوا عدّة شعبان ثلاثين».
3- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: دخل علينا النبي  صلي الله عليه وسلم ذات يومٍ فقال: «هل عندكم شيء؟ قلنا: لا، قال: فإني إذاً صائم، ثم أتانا يوماً آخر، فقلنا: أُهديَ لنا حيس، فقال: أرينيه فلقد أصبحتُ صائماً، فأكل» رواه مسلم.
4- عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنهما، أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال: «لا يزال الناس بخير ما عجَّلُوا الفطر» متفق عليه.
5- عن أنس  رضي الله عنه  قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «تسحروا فإن في السُحورِ بَرَكَةً» متفق عليه.
6- عن أبي هريرة  رضي الله عنه  قال: نهى رسول الله  صلي الله عليه وسلم عن الوِصَال فقال رَجُلٌ من المسلمين: فإنك تواصل يا رسول الله، قال: «وأيكم مثلي؟ إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني» فلمَّا أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوماً، ثم يوماً، ثم رأوا الهلال، فقال: «لو تأخَّر الهلال لزدتكم». كالمُنكِل لهم حين أبوا أن ينتهُوا. متفق عليه.
7- وعنه  رضي الله عنه  قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» رواه البخاري.
8- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كان النبي  صلي الله عليه وسلم يُقبِّلُ وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه» متفق عليه، واللفظ لمسلم وزاد في رواية: «في رمضان».
9- عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما «أن النبي  صلي الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم» رواه البخاري.
10- عن أبي هريرة  رضي الله عنه قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه» متفق عليه.
11- عن جابر  رضي الله عنه قال: «أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم خرج عام الفتح إلى مكة، في رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم، فصام الناس، ثم دعا بقدحٍ من ماءٍ فرفعَهُ حتى نظر الناس إليه، فشرب، ثم قيل له بعد ذلك: إن بعض الناس قد صام. فقال: أولئك العصاة أولئك العصاة». وفي لفظ فقيل له: «إن الناس قد شق عليهم الصيام، وإنما ينتظرون فيما فعلت، فدعا بقدحٍ من ماءٍ بعد العصر فشرب» رواه مسلم.
12- عن حمزة بن عمرو الأسلمي  رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، إني أجِدُ بيْ قوة على الصيام في السَّفر فهل عليَّ جُناح؟ فقال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «هي رخصة من الله، فمن أخذ بها فحسن ومن أحب أن يصوم فلا جُناح عليه» رواه البخاري ومسلم.
13- عن أبي هريرة  رضي الله عنه قال: جاء رَجُلٌ إلى النبي  صلي الله عليه وسلم فقال: هلكت يا رسول الله قال: «وما أهلكك؟» قال: وقعتُ على امرأتي في رمضان فقال: «هل تجدُ ما تعتق رقبة؟» قال: لا قال: «فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟» قال: لا. قال: «فهل تجدُ ما تطعم ستين مسكيناً؟» قال: لا، ثم جلس، فأُتي النبي  صلي الله عليه وسلم بعرقٍ فيه تمر، فقال: «تصدق بهذا» فقال: أعلى أفقر منا؟ فما بين لا بتيها أهل بيتٍ أحوج إليه منا، فضحك النبي  صلي الله عليه وسلم حتى بدت أنيابهُ ثم قال: «اذهب فأطعمه أهلك» أخرجه البخاري ومسلم.
14- عن عائشة وأم سلمة رضي الله تعالى عنهما: «أن النبي  صلي الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من جماع، ثم يغتسل ويصوم» متفق عليه، وزاد مسلم في حديث أم سلمة: ولا يقضي.
15- عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي  صلي الله عليه وسلم قال: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه» متفق عليه.
بَابُ صوم التَّطَوْع وما نُهي عن صَوْمِه
16- عن أبي قتادة  رضي الله عنه، أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة، قال: «يكفر السَّنة الماضية والباقية» وسُئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: «يكفر السَّنة الماضية» وسُئل عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذلك يوم وُلدت فيه، وبُعثتُ فيه، وأُنزلَ عليَّ فيه» رواه مسلم.
17- عن أبي أيوب رضي الله عنه ، أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر» رواه مسلم.
18- عن أبي سعيد الخدري  رضي الله عنه قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم: «ما من عبدٍ يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً» متفق عليه واللفظ لمسلم.
19- عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كان رسول الله  صلي الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان» متفق عليه واللفظ لمسلم.
20- عن أبي هريرة  رضي الله عنه أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال: «لا يَحِلُّ للمرأةٍ أن تصوم، وزوجها شاهِدٌ إلا بإذنه» متفق عليه واللفظ للبخاري.
21- عن أبي سعيد الخدري  رضي الله عنه : «أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر» متفق عليه.
22- عن نُبيشة الهُذلي  رضي الله عنه قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكرِ الله عزَّ وجل» رواه مسلم.
23- عن عائشة وابن عمر رضي الله تعالى عنهم قالا: لم يُرخص في أيام التشريق أن يُصمن إلا لمن لم يجد الهدي» رواه البخاري.
24- عن أبي هريرة  رضي الله عنه  عن النبي  صلي الله عليه وسلم قال: «لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام، من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم» رواه مسلم.
25- وعنه رضي الله عنه  قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «لا يَصُومنَّ أحدكم يوم الجمعة، إلا أن يصوم يوماً قبله، أو يوماً بعده» متفق عليه.
26- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم: «لا صام من صام الأبد» متفق عليه ولمسلم عن أبي قتادة بلفظ: «لا صام ولا أفطر».
بَابُ الاعْتَكاَف وقِيَامِ رمَضان
27- عن أبي هريرة  رضي الله عنه  أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه.
28- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان رسول الله  صلي الله عليه وسلم إذا دخل العشر - أي العشر الأخيرةُ من رمضان- شدَّ مئزرهُ وأحيا ليلهُ وأيقظ أهله» متفق عليه.
29- وعنها رضي الله تعالى عنها قالت: كان النبي  صلي الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلَّى الفجر، ثم دخل معتكفه» متفق عليه.
30- وعنها رضي الله تعالى عنها أن النبي  صلي الله عليه وسلم، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاهُ الله عزَّ وجل، ثم اعتكف أزواجُهُ من بعدِهِ» متفق عليه.
31- وعنها رضي الله تعالى عنها قالت: إن كان رسول الله  صلي الله عليه وسلم. ليُدخِلُ عليَّ رأسُهُ - وهو في المسجد - فأرجِّلُهُ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجةٍ إذا كان معتكفاً» متفق عليه، واللفظ للبخاري.
32- عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، أن رجالاً من أصحاب النبي  صلي الله عليه وسلم أرُوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «أرى رُؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر» متفق عليه.
33- عن أبي سعيد الخدري  رضي الله عنه قال: قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم : «لا تشدُّوا الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى» متفق عليه.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

بقلم :-
عمر بن محمد عمر عبد الرحمن
عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق